آخر الأخبار
  إصابة 5 أشخاص بضيق في التنفس أثناء عمليات صيانة لبئر في محافظة إربد   الجرعة الثانية من لقاح كورونا الأسبوع المقبل   افتتاح مستشفى إربد الميداني الأسبوع المقبل   النقل: 15 مليون دينار للباص السريع بين عمان والزرقاء   تخفيض حكم الإعدام لأردني قتل ابنة أخيه رميا بقناة مائية في الأغوار   الحسين يتفقد المسجد الحسيني   العين عزايزة: الوحدات فريق كبير وتواجده مع أقوياء آسيا طبيعي   النيابة تسند تهمة القتل القصد لقاتل شقيقته ضرباً في ماركا   علاوين: استيراد النفط خام اوفر بـ 40 دولارا للطن   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي العبادي والنسور   الخصاونة يرعى توقيع اتفاقية لتطوير واستدامة درسك   الحراسيس: معدل العمل يدعم تشغيل الأردنيين ويشدد العقوبات   قانونية النواب تقر معدل المحافظة على أملاك الدولة   الحكومة تعلن أعداد إصابات ووفيات كورونا في الأردن..شاهد   ولي العهد يتفقد المسجد الحسيني   وفاة مواطن سقط من الطابق الخامس بإربد   قرارات حكومية قادمة لفتح القطاعات وعودة الحياة لطبيعتها   الأردن: وفاة موظف حكومي أثناء تأدية عمله   د.منذر الحوارات يبين المعاني المستخلصة من التوجيهات الملكية للحكومة   مدير الأمن العام يأمر بحبس احد سائقي الأمن العام لاصطفافه بصورة مخالفة في شارع عام
عـاجـل :

نصائح هامة لضبط مستوى الكوليسترول في الدم

{clean_title}

كشفت خبيرة تغذية، عن مجموعة من النصائح لمواجهة فرط كوليسترول الدم العائلي "Familial Hypercholesterolemia”. والذي يعد حالة وراثية.

 

وأفادت صحيفة "النهار” اللبنانية نقلًا عن نورهان ناصر اختصاصية التغذية التي أشارت إلى الارتباط بين الغذاء وهذه الحالة. عشر نصائح لضبط الكوليسترول في معدلاته الطبيعية.

وجاءت النصائح كالتالي:

– الابتعاد عن الدهون المشبعة (Saturated and Trans-Fat) دون تخطي السعرات الحرارية من الدهون 30%. من مجموع السعرات الحرارية الإجمالية في اليوم.

– ممارسة الرياضة بانتظام.

– الوصول والمحافظة على الوزن المناسب لكل مصاب.

– الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة (Processed and Fast Food).

– الاعتماد على الخضروات الغنية بالألياف في النظام الغذائي.

– الابتعاد عن اللحوم الغنية بالدهون واستبدالها بأخرى صحية كصدور الدجاج المنزوعة الجلد.

– تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل وفق إرشادات جمعية القلب الأمريكية لغناها بالأوميغا 3.

– إدخال البقوليات كمصدر للبروتين النباتي.

– استبدال الخبز الأبيض بالحبوب الكاملة كخبز القمحة الكاملة أو خبز الشوفان.

– استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني أو البرغل أو الكينوا.

وبالإضافة إلى هذه التعليمات الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول العائلي. حذرت خبيرة التغذية من إهمال زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة ومتابعتها وفق اختيار الأدوية الضرورية لعلاج هذه المشكلة الصحية.