آخر الأخبار
  إرادة ملكية بإعادة تعيين الأمير علي بن نايف   أصحاب "المطاعم السياحية" يعتصمون أمام مجلس النواب   العين الحمود : ظننته رجلًا ..   الناصر: الأردن بلد المعجزات   8 وفيات و957 إصابة جديدة بكورونا بالأردن   الأمانة تعلن طوارئ متوسطة للتعامل مع الحالة الجوية   توصية برفع السعة المقعدية لوسائط النقل   امطار بالشمال والثلوج ستصل الليلة للمملكة .. تفاصيل   23 ألف مريض قيد العلاج في الحسين للسرطان   موزعو الغاز: «احنا انطرشنا من زمان»   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمايدة والخصاونة والصناع   العسعس: موازنة 2021 الأصعب على الأردن   تفاصيل المُنخفض الجوي القادم على المملكة ومحمول بالثلوج على هذه المناطق   طهبوب مُعلقةً على "سجائر سعادته": لطالما ضرب هذا النائب عرض الحائط بقانون منع التدخين   بشرى سارّة من الحكومة للأردنيين في موازنة 2021   الهواري: وفيات النرويج الذين تلقوا لقاح كورونا جميعهم حالتهم الصحية سيئة من قبل   الأزمات يخصص رقما لتلقي الشكاوى حول حملة التطعيم ضد كورونا   توصية جديده حول عودة التعليم الوجاهي بالمدارس والجامعات   منخفضان جويان يؤثران على المملكة هذا الأسبوع .. تفاصيل   العرموطي: الحكومة لم تذكر آلية التزامها بسداد ما استدانته من الضمان الاجتماعي وهو مبلغ تجاوز 6 مليارات دينار
عـاجـل :

طقس العرب: فرصة مرتفعة للثلوج في العاصمة.. تفاصيل

{clean_title}

تٌشير نتائج دراسات فريق "طقس العرب" الفصلية (توقعات طويلة المدى) وتوقعاتالنمذجة العددية الخاصة بذلك النوع من التوقعات بأن فصل الشتاء المقبل 2020/2021، يكونأبرد من المعتاد وكميّات متباينة من الأمطار وفرصة مرتفعة للثلوج في العاصمة عمان.

ويعتمد إعداد مثل هكذا توقعات فصلية على عوامل عديدة من ضِمنها سلوك الغلاف الجوي في نصف الكرة الشمالي خلال ال 6 أشهر الماضية، بالإضافة إلى درجات حرارة سطح مياه المسطحات المائية المُختلفة في العالم.

كما ويتم تشغيل برمجيات خاصة من تطوير "طقس العرب" على حواسيب فائقة القدرة للحصول على أكثر السنوات تشابهاً مع ما يجري هذا العام، بالإضافة الأخذ بعين الاعتبار نواتج النمذجة العددية العالمية الفصلية ليتم الخروج بتوقعات فصلية مبنية على أسس احصائية و تحليلية تُعطي نظرة عامة للأوضاع الجوية المُتوقع أن تسود خلال الأشهر القادمة.

وتختلف هذه التوقعات الفصلية عن تلك اليومية بأنها تكون أقل تفصيلاً (أكثر شمولية)، وتحديثها يكونبشكل دوري وبشكل شهري، إضافة إلى أن دقتها في بعض الأحيان لا تكون في المستوى العالي والمأمول منها.

وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم لمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الإبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق"طقس العرب"في بعض منها.

وتكمن الفائدة المرجوة من مثل هكذا نشرات فصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الشتاء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على مثل هكذا مؤشرات والتي في بعض الأحيان تساعد على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال مثل هكذا معلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من مثل هكذا توقعات مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة و غيرها.

أبرز النقاط العامة المُتعلقة بفصل شتاء هذا العام 2020-2021:
شتاء ذات درجاتحرارة أبرد من المُعدلات المُعتادة.
كميات مُتباينة من الأمطار مع فترة مطرية نشطة في وقت مُعين.
تباين في الأنظمة الجوية ما بين تأثيرات لمنخفض البحرالأحمر والمُرتفع السيبيري، ومنخفضات أوروبية ومُتوسطية.
منخفضات جوية قوية مُتباعدة في النصف الثاني من الشتاء
فرصة مُرتفعة للثلوج في العاصمة هذا الشتاء.
التوقعات الفصلية الخاصة بكل شهر:
توقعات شهر كانون أول/ديسمبر 2020
الأمطار: أقل من المُعدل
درجات الحرارة: حول المُعدل
فرصة السيول: مُتوسطة (حالات عدم الاستقرار)
فرصة الثلوج: مُنخفضة
توقعات شهر كانون ثاني/يناير 2021:
الأمطار: حول المُعدل
درجات الحرارة: أبرد من المُعدل
فرصة السيول: عالية
فرصة الثلوج: مُتوسطة
توقعات شهر شباط/فبراير 2021:
الأمطار: أعلى من المُعدل
درجات الحرارة: حول إلى أبرد من المُعدل
فرصة السيول: عالية
فرصة الثلوج: مُتوسطة إلى عالية
توقعات شهر آذار/مارس 2021:
الأمطار: حول المُعدل
درجات الحرارة: أدفأ من المُعدل
فرصة السيول: منخفضة
فرصة الثلوج: منخفضة