آخر الأخبار
  إصابة 5 أشخاص بضيق في التنفس أثناء عمليات صيانة لبئر في محافظة إربد   الجرعة الثانية من لقاح كورونا الأسبوع المقبل   افتتاح مستشفى إربد الميداني الأسبوع المقبل   النقل: 15 مليون دينار للباص السريع بين عمان والزرقاء   تخفيض حكم الإعدام لأردني قتل ابنة أخيه رميا بقناة مائية في الأغوار   الحسين يتفقد المسجد الحسيني   العين عزايزة: الوحدات فريق كبير وتواجده مع أقوياء آسيا طبيعي   النيابة تسند تهمة القتل القصد لقاتل شقيقته ضرباً في ماركا   علاوين: استيراد النفط خام اوفر بـ 40 دولارا للطن   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي العبادي والنسور   الخصاونة يرعى توقيع اتفاقية لتطوير واستدامة درسك   الحراسيس: معدل العمل يدعم تشغيل الأردنيين ويشدد العقوبات   قانونية النواب تقر معدل المحافظة على أملاك الدولة   الحكومة تعلن أعداد إصابات ووفيات كورونا في الأردن..شاهد   ولي العهد يتفقد المسجد الحسيني   وفاة مواطن سقط من الطابق الخامس بإربد   قرارات حكومية قادمة لفتح القطاعات وعودة الحياة لطبيعتها   الأردن: وفاة موظف حكومي أثناء تأدية عمله   د.منذر الحوارات يبين المعاني المستخلصة من التوجيهات الملكية للحكومة   مدير الأمن العام يأمر بحبس احد سائقي الأمن العام لاصطفافه بصورة مخالفة في شارع عام
عـاجـل :

هل يتكاثر كورونا في الخلايا العصبية؟

{clean_title}

أكد الأستاذ المساعد في قسم الأمراض المعدية في جامعة الصداقة بين الشعوب، سيرغي فوزنيسينسكي إن "COVID-19” يمكن أن يتكاثر نظريًا في خلايا الجهاز العصبي. حيث أن الفيروس يصيب الرئتين في المرضى الخاضعين للمراقبة.

 

وفي وقت سابق، توصل مجموعة من العلماء الأمريكيين إلى استنتاج مفاده أنه من الممكن أن يتلاعب فيروس كورونا بوعي المصابين به قبل ظهور أعراض العدوى. وهدف مسببات الأمراض، هو زيادة معدل التكاثر الذاتي والانتشار والبقاء على قيد الحياة.

كما علق على استنتاجات العلماء: "جميع فيروسات كورونا يمكن أن تتكاثر في خلايا مختلفة. خلايا الجهاز التنفسي، وخلايا طلائية في الجهاز الهضمي والخلايا العصبية. أي، نظريًا، لا يمكن استبعاد أن فيروس SARS-CoV-2 يمكن أن يتكاثر في خلايا الجهاز العصبي..”. وفقاً لوكالة "سبوتنيك”.

فيما أوضح اختصاصي الأمراض المعدية أنه في المرضى الذين تمت مراقبتهم، عادة ما تكون خلايا الجهاز التنفسي المتأثرة، "بشكل رئيسي خلايا القسم السفلي، أي في الرئتين”.

في حين قال فوزنيسينسكي إلى أنه "في الوقت الحالي لا يمكن القول إن عددًا كبيرًا من المرضى الذين توفوا لديهم كمية كبيرة من الفيروس في خلايا الجهاز العصبي. لذلك، في رأيي، إن هذه الاستنتاجات سابقة لأوانها إلى حد ما”.