آخر الأخبار
  9 وفيات و943 إصابة جديدة بكورونا بالأردن   تحويلات على الصحراوي السبت   حدث في عمان .. شخص يقوم بقتل طفله الرضيع بكتم أنفاسه بسبب شكوكه بنسب الطفل له "تفاصيل"   رئيس الوزراء الخصاونة يستقبل أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج الدكتور نايف الحجرف   تحويلات جديدة على الصحراوي   السفير السعودي: الأردن سيكون محط انظار العالم   التلهوني: المجتمع الأردني آمن   قاتل شقيقته في عمان "شارك في جنازتها" متأثرا .. تفاصيل   الأمن يكشف سبب وفاة فتاة بماركا وتفاصيل جديدة: تعرضت للضرب على يد شقيقها سيء السمعة   السفير السعودي يروي للملك علاقته بالمنسف والكنافة   شركس .. ندرس سبب عزوف الأردنيين عن أخذ اللقاح   قطاع الألبسة والأحذية .. خسرنا كل المواسم   الأرصاد تكشف عن موعد المنخفض الجوي القادم للمملكة .. فهل ستتساقط الثلوج من جديد؟   مصدر حكومي يوضح حول إلغاء ساعات الحظر الليلي .. تفاصيل   أردنيون يعلّقون على قرار الحكومة الأخير: اللّهم إن كان سحراً فأبطله وإن كان جنّاً فأخرجه   "الأرصاد" توضح حول تساقط الثلوج في الأردن الخميس .. وتقطع الشك باليقين   تطورات جديدة في قضية قتل حمزة الجحاوشة   السفير السعودي: "الأردن سيكون محط أنظار العالم قريباً"   مقترحات حملة (نحو عودة آمنة لمدارسنا)   نائب رئيس الوزراء: عامل الوطن أهم من الوزير
عـاجـل :

الخرابشة يحذر من التراخي جراء انخفاض إصابات كورونا والفحص قد يعطي نتيجة كاذبة

{clean_title}
دعا رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في وزارة الصحة الدكتور سعد الخرابشة، الأحد، إلى عدم المبالغة في التفاؤل جراء انخفاض إصابات كورونا خلال الاسبوع الأخير؛ وذلك بالمقارنة مع الاسابيع الماضية، محذرا من التراخي ازاء ذاك الانخفاض.

وأشار الخرابشة خلال حديثه له إلى أن المرحلة لا زالت مبكرة للحكم على تطورات الوضع الوبائي في الأردن، مطالبا المختصين بعدم اصدار توقعاتهم على معدلات الاصابات والفحوصات لأسبوع واحد فقط، حيث يجب ان تنخفض تلك المؤشرات من اسبوعين الى ثلاث اسابيع متتالية حتى يتم التأكد من ذاك الانخفاض.

وأوضح، أن الأسبوع الوبائي الأخير رقم 47 المنتهي الجمعة الماضية سجل انخفاضا في نسبة الفحوصات الايجابية إلى 19.4 بالمئة؛ وذلك بالمقارنة مع الأسابيع القليلة الماضية؛ إذ سجلت نسبة الفحوصات الايجابية خلال الاسبوع الوبائي رقم 46 المنتهي في الـ20 من الشهر الحالي نحو 24 بالمئة، والاسبوع رقم 45 المنتهي في الـ13 من الشهر الحالي ما نسبته 23%، والاسبوع 44 المنتهي في الـ6 من الشهر الحالي حوالي 19 بالمئة.

وأضاف الخرابشة، أن الحالات المرضية بالفيروس ما بين الاسبوع الوبائي رقم 46 والاسبوع الـ47 سجلت انخفاضا بحوالي 4.500 حالة، وتراجع نسبة الفحوصات الايجابية بمقدار 5 درجات مئوية.

ودعا إلى ضرورة التأكيد الكبير على التزام المرضى المعزولين في المنازل، البالغ عددهم ما يقارب 65 ألف حالة، بشروط العزل المنزلي الصادرة عن وزارة الصحة وتجنب المخالطة مع المجتمع؛ داعيا الأردنيين إلى ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والمحافظة على غسل الايدي باستمرار، وتجنب التواجد في الاماكن المزدحمة والمغلقة قليلة التهوية قدر الأمكان؛ وذلك لتفادي تفشي الفيروس.

وطالب أي شخص تظهر عليه أعراض مرضية تنفسية حادة كارتفاع الحرارة أو سيلان الانف أو السعال أو الالم العضلات أن يعزل نفسه فورا، ويتجنب الاختلاط بافراد اسرته ومجتمعه.

ودعا الأشخاص الذين تظهر عليهم تلك الاعراض طلب المساعدة من خلال اجراء الفحص المخبري لتشخيص الفيروس، لافتا إلى أنه حتى لو كان الفحص المخبري جاء سلبيا، فينصح بالاستمرار بعزل أنفسهم ذاتيا وطلب المساعدة الطبية من الجهات الصحية لتقييم حالته المرضية، قائلا "ان استمرار وجود اعراض مرضية مشتبه بها أهم من نتيجة الفحص المخبري".

وأكد، أن نسبة مصدقية فحص pcr عالية غير انه تبقى نسبة قليلة قد تعطي قراءات سلبية كاذبة أو قراءات إيجابية كاذبة، مؤكدا عدم وجود اختبار تبلغ مصدقيته 100 بالمئة لتشخيص الفيروس.

وأكد على أهمية وجود أعراض مرضية للتشخيص بغض النظر عن نتيجة الفحص المخبري، لافتا إلى وجود وسائل تشخيصية أخرى يلجأ اليها الاطباء في المستشفيات لتشخيص الاصابة بفيروس كورونا كالصور الشعاعية والسيرة والعلامات المرضية.