آخر الأخبار
  هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب   بيان من الجمعية الفلكية الأردنية حول رؤية هلال عيد الفطر   بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان

خبير وبائيات أردني: ارقام الاصابات بكورونا ليس دقيقاً والحصيلة يجب ان تُعلن أسبوعياً

{clean_title}

قال الخبير واختصاصي الوبائيات الدكتور عبد الرحمن المعاني ان التقرير الوبائي لفيروس كورونا يجب ان يكون أسبوعياً وليس يومياً، حتى يعكس الواقع الوبائي في المملكة بشكل اكثر دقة.

وأضاف المعاني الذي شغل منصب أمين عام وزارة الصحة سابقاً ان الأرقام اليومية لكورونا في المملكة بعيدة عن الدقة، ولا تعكس الواقع الوبائي الموجود فيها، نظراً لعدم إمكانية قراءة نتائج الفحوصات المأخوذة من المواطنين بشكل يومي، ما يؤدي الى تداخلات في الأرقام من يوم لآخر، وبالتالي لا تكون النسب اليومية دقيقة، بحسب يومية الرأي.

وأشار الى انه من ناحية احصائية ووبائية فإن الأرقام بشكل اسبوعي هي الأصح، لأن المنحنى الوبائي يعتمد على عدد الإصابات باليوم، لكن نسبة الاصابات لا يتم احتسابها بنفس اليوم، والأصل ان تتوفر أجهزة كاملة وحديثة ليتم احتساب النسبة الى عدد الفحوصات التي اجريت في نفس اليوم، وهذا غير متوفر حالياً.

وطالب المعاني بأن تكون النسب المئوية الاحصائية لكورونا اسبوعية وليس يومية، من حيث عدد الفحوصات التي يتم اجراؤها للمواطنين، وعدد الاصابات الموجبة من هذه الفحوصات (والتي تثبت إصابتها بالفيروس)، وعدد الوفيات والحالات التي تم ادخالها للمستشفيات والعناية الحثيثة، والاصابات الموجودة على اجهزة التنفس الاصطناعي، وخلاف ذلك النسب ستكون غير دقيقة ولا تعكس الواقع الوبائي في المملكة.

وعن ارتفاع الوفيات في الفترة الأخيرة، بين المعاني ان النسبة الصحيحة لعكس عدد الوفيات هو احتسابها الى عدد الحالات الموجودة في قسم العناية الحثيثة او على اجهزة التنفس الاصطناعي (الحالات الحرجة)، وليس لعدد الحالات الكلي لكورونا في المملكة.

واكد ان ارتفاع الوفيات يعتمد على وضع المصابين الصحي، او وجود الأمراض المزمنة لديهم، او على كبار السن المصابين بأمراض مزمنة او يعانون من ضعف في المناعة، او مضاعفات الاصابة بالفيروس.

اما انخفاض عدد الاصابات بالفيروس فيرجع حسب المعاني الى التزام اغلب المواطنين في اخر فترة، والخوف من الواقع الوبائي الموجود حيث انتشر في كل مكان وبكل محافظة، فأصبح المواطن يعايش الوباء بشكل قريب، واكثر حذرا والتزاما، وأخذ الحيطة والحذر باستعمال وسائل الوقاية الشخصية من لبس الكمامة والتعقيم المستمر، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، منوهاً الى الاصابات كانت سترتفع في حال عدم تقيد المواطنين والتزامهم.

وشهدت المملكة خلال الايام السابقة انخفاضا في عدد الاصابات بفيروس كورونا، مع بقاء عدد الوفيات مرتفعاً، في حين ذكر مسؤول في وزارة الصحة بتصريحات صحفية سابقة ان المنحنى الوبائي في المملكة تحول من الاستقرار الى بدء الهبوط، وان نسبة العينات الايجابية انخفضت الى 17،4%، وهي أقل من الأسابيع الماضية، واعتبر ان انخفاض عدد الإصابات هو فرصة، ويجب المحافظة على الاتجاه الهبوطي بالالتزام بوسائل الوقاية، والتباعد الجسدي منعاً لحدوث انتكاسات.