آخر الأخبار
  عبيدات: 30 ألف شخص تلقوا لقاح كورونا منذ بدء الحملة   التربية: 20 طالبا الحد الاقصى داخل الغرف الصفية   حريق بمصنع مواد طبية في سحاب   مناشدات لوزير المياه .. تطالب بوقف ضخ المياه العادمة في الأودية بذيبان .. تفاصيل   مكافحة الفساد: إحباط عملية إعادة تعبئة أطنان من المعسل والتبغ وبعض المواد التموينية   محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 ريختر مركزها قبرص   30 ألفا تلقوا لقاح كورونا حتى الآن في الأردن   الحنيطي: نسعى لتحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين وتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لهم   بيان هام من التربية حول عودة الطلبة إلى التعليم الوجاهي في بداية الفصل الدراسي الثاني   الأشغال: دراسة توحيد علاوتي الميدان والاضافي لتوفير 800 ألف دينار   موجز إعلامي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن اليوم الخميس   شاحنة تدهس فتاتين في شارع المدينة   تضامن: 6.5% من الأردنيين فوق 35 لم يسبق لهم الزواج   الأمن المصري يحرر أردنيا من الخطف / تفاصيل   إحالات على التقاعد وتنقلات بين كبار ضباط الأمن العام   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي التل والحويطات   العلي: فك حظر الجمعة حرّك عجلة الاقتصاد   طوقان: 3 تسربات للإيرادات.. ومليون عامل وافد بالأردن   اعلام النواب ينفي ما نسب للنائب الجبور من حديث حول آلية المناداة على أسماء السيدات في المجلس   تثبيت ٢٠٥٥ موظف وموظفة في وزارة التربية والتعليم
عـاجـل :

600 فحص لاكتشاف التحوّر الجيني لكورونا بالأردن

{clean_title}

قال عضو لجنة متابعة الطفرات الميكروبية، التابعة لوزارة الصحة الدكتور عميد عبد النور، الأحد، إنه أجري أكثر من 600 فحص لاكتشاف التحوّر الجيني لفيروس كورونا المستجد في الأردن، والتي ظهر 5 منها حتى الآن.

 

وأضاف أنه "لمراقبة ورصد التحور الجيني للفيروس في الأردن هناك طريقة سهلة لاكتشاف الحالات المشكوك فيها عبر استعمال شرائح PCR (TAQPATH) تحتوي على 3 أهداف جينية بدلا من المستخدم في العادة والذي يحتوي على هدفين جينيين" 

"الفحص الجديد يكشف الطفرات الجديدة ومن ضمنها البريطانية، حيث يعطي النتيجة "سلبي" أو "إيجابي بشكل ضعيف" للهدف الثالث (SPIKE PROTEIN) في فحص الحالات المشكوك فيها، ويتم تأكيده عبر فحص الترتيب الوراثي"، بحسب عبدالنور.

وتابع: "يظهر الهدف الثالث من الفحص سلبيا لأنه يكون قد تحور وغيّر من شكله"، مؤكدا أنه يجب إجراء هذه الفحوصات لجميع القادمين إلى الأردن، بتوزيع هذه الشرائح على المعابر الحدودية والمطارات.

وأشار عبدالنور إلى أن "اللجنة تدرس جميع الطفرات والتحورات الجينية الجديدة التي من الممكن اكتشافها قادمة من بريطانيا أو غيرها".

وكشف عبدالنور أنه "ومن الأسبوع المقبل سيتم في الأردن تأكيد الحالات المكتشفة بالفيروس المتحور بصورة روتينية وسريعة تكشف أي طفرات جديدة".

وقرر وزير الصحة في وقت سابق، تشكيل "لجنة متابعة الطفرات الميكروبية"، والتي تهدف لتنسيق عمليات فحوصات الترتيب الوراثي للميكروبات المسببة للأمراض في الأردن، وتأهيل بعض المختبرات فنياً وإدارياً لتكون قادرة على متابعة وفك الشيفرات الوراثية.

وتهدف أيضا إلى إعداد سياسات المتابعة والتنسيق بين المختبرات المعتمدة لفك الشيفرات الوراثية، مراجعة الطفرات المكتشفة والتأكد منها قبل اعتمادها، وتحديد المواد والمعدات والأجهزة اللازمة لعمل الفحوصات الخاصة بالطفرات الوراثية.