آخر الأخبار
  العمل: الخميس موعدا اخيرا لطلبات الالتحاق ببرنامج "توكيد"   تصريح جديد من الخصاونة بشأن فتح القطاعات والوضع الوبائي ويوجه رسالة   لجنة الحريات وحقوق الانسان في مجلس النواب تزور مركز إصلاح وتأهيل الموقر٢   مطالبات نيابية للحكومة بوقف الحسم من الراتب التقاعدي لمتقاعدي الضمان الاجتماعي المبكر مع زيادة رواتبهم   أكاديمي أردني: هكذا نرفع الرواتب للضعف ونشغّل كل العاطلين عن العمل   6 صيدليات بالأردن.. تجرأت وعملت بالمحظور وتحويلها إلى النائب العام   تفاصيل جديدة - تعرف على المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الأربعاء   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرتي العبادي والمعايطة   بعد تطور جديد بالمنخفض القطبي القادم للمملكة.. إيعاز حكومي فوري   بعد واتساب.. تعميم حكومي لكل من يملك ماسنجر وتوضيح أمني   منخفض آخر مساء الثلاثاء .. هل يحمل الثلوج ؟   عودة آمنة للمدارس: بروتوكول “التربية” للعودة إلى المدارس غير قابل للتطبيق   طلبت تصويرها خلال نزهة فرماها بقناة مياه .. 20 عاما لأردني قتل عروسه   الفصل الثاني للجامعات 14 شباط وقبول طلبة التكميلية به   تفاصيل حالة الطقس ليوم الثلاثاء والأربعاء .. وأسماء المناطق المتوقع ان تصلها الثلوج   تفاصيل وفيات واصابات كورونا بالاردن اليوم   توضيح حكومي حول مدة فصل الخط بعد انتهاء الاشتراك   تزامناً مع وصول السيسي .. طائرة مساعدات مصرية تحمل أدوية ومستلزمات طبية تصل الأردن   قرارات هامة من مجلس التعليم العالي   تعرفوا على أماكن تساقط الثلوج بالأردن
عـاجـل :

علامات على الشفاه تدل على الإصابة بسرطان الفم

{clean_title}

يحدث سرطان الفم عندما يتطور الورم في جزء من الفم، قد يكون على سطح اللسان أو داخل الخدين أو سقف الفم أو على الشفاه أو اللثة.

وأوضحت إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS، أن الاكتشاف المبكر يمكن أن يعزز فرصتك في النجاة من 50% إلى 90%، وإذا كنت تعاني من خدر مستمر في شفتيك، فقد يكون ذلك مؤشرا على المرض.

وقال موقع Healthline: "إن سرطانات الفم والحلق يمكن أن تؤدي إلى عدد من الأعراض بما في ذلك خدر في الفم. وقد يكون الشعور بالخدر في جميع أنحاء منطقة الفم والشفتين، أو في مناطق غير مكتملة. ويحدث هذا عندما تتسبب الخلايا السرطانية في تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية في الفم. افحص فمك بعناية مرة في الشهر بحثا عن أي علامات شذوذ. واستخدم مرآة مكبرة تحت الضوء الساطع للحصول على رؤية واضحة".

وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الفم التي ينبغي البحث عنها، ما يلي:

• ألم أو تهيج في اللسان أو منطقة الفم.

• ظهور بقع حمراء أو بيضاء في الفم أو على الشفاه.

• ظهور بقع سميكة على اللسان وداخل الفم.

• التهاب في الفك.

• صعوبة في المضغ أو البلع.

ويرتبط التدخين وغيره من أشكال تعاطي التبغ بمعظم حالات سرطان الفم، مع الإفراط في تعاطي الكحول أيضا، ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم.

ومن غير المعروف ما الذي يسبب جميع أنواع سرطانات الفم أو البلعوم، ولكن بعض العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به.

ويقول مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "هناك بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين غير المباشر (التدخين السلبي) في المنزل أو في مكان العمل، قد تكون لديهم زيادة طفيفة في خطر إصابتهم بسرطان الفم والبلعوم".

وأظهرت الأبحاث أيضا أن زهاء 30 من أصل 100 (30%) من سرطانات الفم والبلعوم، سببها شرب الكحول.

وتنصح مؤسسة سرطان الفم الجميع بإجراء فحص ذاتي شهري لمدة دقيقتين، لتحديد أي علامات مزعجة للمرض. وهذا من شأنه أن يتيح تشخيصا مبكرا وعلاجا أسرع وفرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة.

ويشمل الفحص الذاتي تحسس الوجه والرقبة والشفتين واللثة والخدين واللسان، وأرضية الفم المفتوحة ومنطقة السقف.

وأثناء الفحص، يجب على المرء أن يبحث عن أي كتل أو بقع حمراء أو بيضاء أو تغيرات في اللون أو الملمس أو القرح المستمرة، أو أي شيء غير عادي.