آخر الأخبار
  9 اصابات بالمتحورين البرازيلي والجنوب افريقي في الأردن واصابتين من سلالة أخرى   عدد متلقي الجرعة الاولى من لقاح كورونا في الأردن يتجاوز النصف مليون   وزير الصحة: صلاة الجمعة قيد الدراسة المكثفة   الأخبار المصرية: أربع اعتبارات وراء موقف القاهرة الداعم لأمن واستقرار الأردن   400 مستثمر بالقطاع الصناعي بنحو 3 مليارات دينار   ملك إسبانيا يهنئ الأردن بمئوية الدولة   جونسون للملك: ندعم استقرار الأردن   أين باسم عوض الله؟   العسعس: الاقتصاد الأردني يمر بمرحلة تعاف   أبو قديس: خطة لتجسير الفجوة في الفاقد التعليمي   "دائم النواب" يبحث آلية عقد الجلسات في رمضان   تمديد فترة الاختبارات على درسك   الأردن يحصل على شهادة (حلال)   رسالة من د. عبيدات في رمضان   الرئيس الأوكراني يؤكد للملك تضامن بلاده مع الأردن   الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب   ماذا قال ناصر جودة أحداث الأردن الأخيرة؟   معالجة الاسير المحرر الشحتاتيت في مستشفى بعمان   د. محافظة .. لجنة الأوبئة لم تجتمع منذ أكثر من شهر   402 ألف أردني عاطلون عن العمل
عـاجـل :

جواز السفر الأردني الـ 92 عالميا

{clean_title}

وضع مؤشر "هينلي" لجوازات السفر، الذي يقيّم جوازات السفر الأكثر ملائمة للسفر بشكل دوري الأردن في المرتبة 92 عالميا.

 

وشمل التقرير 110 مراكز ، بما ذلك الدول التي حازت على نفس المركز ، مثل الجزائر التي تشاركت مع الأردن في المركز 92.

وبحسب الموقع ، يستطيع حامل جواز السفر الأردني السفر الى 51 وجهة سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.

 

** اليابان على رأس القائمة

ويستمر المواطنون الآسيويون في امتلاك أقوى وثائق سفر في العالم، ولا يأخذ المؤشر القيود المؤقتة في عين الاعتبار، لذلك احتلت اليابان الصدارة مجدداً، حيث يستطيع مواطنوها الوصول إلى 191 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول، وتحتل سنغافورة المركز الثاني ويستطيع مواطنوها الوصول إلى 190 وجهة بلا تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول بينما تتواجد كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المركز الثالث ويستطيع مواطنو الدولتين الوصول إلى 189 وجهة بلا تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.

وفي المراكز العشرة الأولى، تحتل نيوزيلندا المرتبة السابعة، مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 185 وجهة، بينما تحتل أستراليا المرتبة الثامنة، مع إمكانية الوصول إلى 184 وجهة، وتعد هيمنة منطقة آسيا والمحيط الهادئ هذه ظاهرة جديدة نسبياً في تاريخ المؤشر البالغ من العمر 16 عاماً.

ولطالما كانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الأقوى في جوازات السفر، لكن "يشير الخبراء إلى أن قوة منطقة آسيا والمحيط الهادئ ستستمر، حيث تشمل بعض أوائل الدول التي بدأت عملية التعافي من الوباء".

وترتفع أعداد حالات المصابين بفيروس كورونا بشكل حاد في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ويذكر أن المملكة المتحدة قد أصبحت بؤرة تفشي لسلالة جديدة من فيروس كورونا، وهو سريع الانتشار.

وفيما يلي افضل واسوأ عشرة جوازات بحسب الموقع:

أفضل جوازات السفر لعام 2021 هي:

1. اليابان (191 وجهة)

2- سنغافورة (190 وجهة)

3- كوريا الجنوبية وألمانيا (189 وجهة)

4 - إيطاليا وفنلندا وإسبانيا ولوكسمبورغ (188 وجهة)

5- الدنمارك والنمسا (187 وجهة)

6- السويد وفرنسا والبرتغال وهولندا وأيرلندا (186 وجهة)

7- سويسرا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والنرويج، وبلجيكا، ونيوزيلندا (185 وجهة).

8- اليونان، ومالطا، وجمهورية التشيك، وأستراليا (184 وجهة)

9- كندا (183 وجهة)

10- هنغاريا (181 وجهة)

 

** أسوأ جوازات السفر:

103- كوريا الشمالية (39 وجهة)

104- ليبيا ونيبال (38 وجهة)

105- الأراضي الفلسطينية (37 وجهة)

106- الصومال واليمن (33 وجهة)

107- باكستان (32 وجهة)

108- سوريا (29 وجهة)

109- العراق (28 وجهة)

110- أفغانستان (26 وجهة)

 

وتعد قائمة "Henley & Partner" هي واحدة من عدة مؤشرات أنشأتها الشركات المالية لتصنيف جوازات السفر العالمية بحسب قدرة مواطنيها على السفر لوجهات مختلفة.