آخر الأخبار
  9 اصابات بالمتحورين البرازيلي والجنوب افريقي في الأردن واصابتين من سلالة أخرى   عدد متلقي الجرعة الاولى من لقاح كورونا في الأردن يتجاوز النصف مليون   وزير الصحة: صلاة الجمعة قيد الدراسة المكثفة   الأخبار المصرية: أربع اعتبارات وراء موقف القاهرة الداعم لأمن واستقرار الأردن   400 مستثمر بالقطاع الصناعي بنحو 3 مليارات دينار   ملك إسبانيا يهنئ الأردن بمئوية الدولة   جونسون للملك: ندعم استقرار الأردن   أين باسم عوض الله؟   العسعس: الاقتصاد الأردني يمر بمرحلة تعاف   أبو قديس: خطة لتجسير الفجوة في الفاقد التعليمي   "دائم النواب" يبحث آلية عقد الجلسات في رمضان   تمديد فترة الاختبارات على درسك   الأردن يحصل على شهادة (حلال)   رسالة من د. عبيدات في رمضان   الرئيس الأوكراني يؤكد للملك تضامن بلاده مع الأردن   الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب   ماذا قال ناصر جودة أحداث الأردن الأخيرة؟   معالجة الاسير المحرر الشحتاتيت في مستشفى بعمان   د. محافظة .. لجنة الأوبئة لم تجتمع منذ أكثر من شهر   402 ألف أردني عاطلون عن العمل
عـاجـل :

عبيدات : فحص كورونا السريع أصبح متوفراً

{clean_title}

أعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، الأحد، عن توفر كميات كبيرة للفحص السريع للتمييز بين فيروس كورونا المستجد والإنفلونزا الموسمية (Rapid antigen) في الأردن.

 

وقال عبيدات إن "نتيجة الفحص تظهر خلال 10 إلى 15 دقيقة"، موكداً أن "الفحص سيتم وفق ضوابط معينة" 

وأوضح الوزير أن "الفحص السريع لكورونا ليس فحصا تشخيصيا لكوفيد-19، بل هو فحص سريع لغايات التمييز بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا المستجد، ويستخدم من قبل أطباء الطوارئ في المستشفيات".

وأضاف، أن "الفحص عبارة عن مسحة تؤخذ من الأنف، ويتم وضع العينة مع مادة خاصة على شريحة صغيرة سهلة التنقل والحركة، وتظهر نتيجة الفحص إيجابي أو سلبي خلال دقائق".

"نتائج الفحص السريع لكورونا لن تعتمد لتحديد النتائج السلبية والإيجابية لفيروس كورونا، والمعتمد فقط فحص المسحات الأنفية (بي سي آر) لأنه أدق"، وفق عبيدات.

وأشار الوزير إلى أن الفحص يمكن وضعه في العيادات أو أقسام الطوارئ والمؤسسات التي تتطلب وجوده، ومن أهم أهدافه أنه يساهم في حماية الكوادر الطبية؛ كونها الأكثر عرضة للإصابة، ويمكنها من إجراء الفحص سريعا فور ظهور أعراض للفيروس.

 

** لقاح كورونا

ولفت الوزير إلى أن شحنات لقاحات كورونا تستمر بالوصول إلى الأردن تباعا كل أسبوع وحملات التطعيم مستمرة باللقاحين الصيني وفايزر.

 

** فحص PCR للقادمين

وحول مدة فحص (بي سي آر) للقادمين إلى الأردن من الخارج، دعا عبيدات إلى إحضار فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد (PCR) بنتيجة سلبية خلال 72 ساعة من موعد الوصول، موضحا أنه "لم يتم زيادة هذه المدة حتى اللحظة".