آخر الأخبار
  الهواري : الاسبوع القادم مهم ونراقب المنحنى الوبائي    التعديل الأول لحكومة الخصاونة سيطال من 9 - 11 حقيبة .. أسماء   الأرصاد تنشر آخر تطورات حالة الطقس في المملكة لـ3 أيام قادمة و تُحذر   فصل الكهرباء عن مناطق بإربد وجرش والمفرق الاحد   ضبط 84 شخصا في جرش وعجلون خالفوا الحظر   الأردن السابع عربيا بوفيات كورونا   دراسة: ارتفاع غير مسبوق لإصابات كورونا بالأردن   مياهنا توضح حقيقة سيلان مياه معالجة من محطة مادبا الى مجرى الوادي   "مكافحة الفساد" تنشر قصة فساد بالأردن عن توظيف أشخاص مقابل تنكة سمنة عام 1949   تعرف على موعد بدء العمل ب التوقيت الصيفي في الأردن للعام 2021   حركة سير نشطة نسبيا خلال حظر الجمعة في عمّان / شاهد بالفيديو   ضبط 127 شخصًا ومنشأتين خالفوا تعليمات الحظر الشامل في إربد   الضمان: تسهيل إجراءات "لمن يهمه الأمر" وكشف الاشتراكات إلكترونياً   مهيدات: طلبنا نواقص من الشركة المصنعة للقاح سبوتنيك الروسي   ضبط 82 شخصاً خالفوا أوامر الدفاع في الزرقاء   ولي العهد: صمود الأردن حالة تدرس   الحسين: أنا في الجيش لست وليا للعهد   الأمن: آلاف الرجال واصلوا الليل بالنهار ضمن واجب مقدس   الأرصاد تحذر من الضباب صباح السبت   الحكومة تنشر موجز إعلامي حول فيروس كورونا المستجد COVID-19 في الأردن
عـاجـل :

عبيدات : فحص كورونا السريع أصبح متوفراً

{clean_title}

أعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، الأحد، عن توفر كميات كبيرة للفحص السريع للتمييز بين فيروس كورونا المستجد والإنفلونزا الموسمية (Rapid antigen) في الأردن.

 

وقال عبيدات إن "نتيجة الفحص تظهر خلال 10 إلى 15 دقيقة"، موكداً أن "الفحص سيتم وفق ضوابط معينة" 

وأوضح الوزير أن "الفحص السريع لكورونا ليس فحصا تشخيصيا لكوفيد-19، بل هو فحص سريع لغايات التمييز بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا المستجد، ويستخدم من قبل أطباء الطوارئ في المستشفيات".

وأضاف، أن "الفحص عبارة عن مسحة تؤخذ من الأنف، ويتم وضع العينة مع مادة خاصة على شريحة صغيرة سهلة التنقل والحركة، وتظهر نتيجة الفحص إيجابي أو سلبي خلال دقائق".

"نتائج الفحص السريع لكورونا لن تعتمد لتحديد النتائج السلبية والإيجابية لفيروس كورونا، والمعتمد فقط فحص المسحات الأنفية (بي سي آر) لأنه أدق"، وفق عبيدات.

وأشار الوزير إلى أن الفحص يمكن وضعه في العيادات أو أقسام الطوارئ والمؤسسات التي تتطلب وجوده، ومن أهم أهدافه أنه يساهم في حماية الكوادر الطبية؛ كونها الأكثر عرضة للإصابة، ويمكنها من إجراء الفحص سريعا فور ظهور أعراض للفيروس.

 

** لقاح كورونا

ولفت الوزير إلى أن شحنات لقاحات كورونا تستمر بالوصول إلى الأردن تباعا كل أسبوع وحملات التطعيم مستمرة باللقاحين الصيني وفايزر.

 

** فحص PCR للقادمين

وحول مدة فحص (بي سي آر) للقادمين إلى الأردن من الخارج، دعا عبيدات إلى إحضار فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد (PCR) بنتيجة سلبية خلال 72 ساعة من موعد الوصول، موضحا أنه "لم يتم زيادة هذه المدة حتى اللحظة".