آخر الأخبار
   لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية تزور مركز إصلاح وتأهيل النساء   الكرك: متقاعدون عسكريون يثمنون سعي الملك لتحسين أوضاعهم   سفارة العراق بالأردن تُعلق دوامها أسبوعا   إلقاء القبض على شخص قتل آخر في مدينة العقبة.   هل كان قرار الخصاونة "الشرس" بإقالة التلهوني و المبيضين وراءه "حظر الجمعة" الأخير؟   تمكين المؤسسات الدستورية جعلت موظف صغير "بالجينز "و شرطيين يطيحان بالوزيرين .. تفاصيل   الدغمي للعودات: "خليني أحكي انت ما بتخلي حدا يحكي .. وانت خالفت النظام الداخلي"   العرموطي: شركات التأمين لا تخسر إنما تتغوّل على المواطن   النائب عياش يستنكر استخدام صورة "العشاء الأخير" ذات الرمزية الدينية في "غير مكانها"    الصحة تعلق حول "صلاة التراويح" و السيناريوهات المتوقعة في رمضان   الصحة تعلق حول "صلاة التراويح" في رمضان   الفايز: بفضل قرار تعريب الجيش اصبحت قواتنا المسلحة تحتل مكانة متميزة   وفاة جديدة لطبيب بكورونا   بعد مأدبة عشاء أطاحت بوزيري الداخلية و العدل .. أردنيون:"عقبال أبو الطبايخ"   هؤلاء الأشخاص مستثنون من مخالفة الكمامة   الهواري .. المستشفيات بؤرة و التدخين أحد أكثر اسباب نقل الفيروس   الطراونة يتوقع عدم اللجوء للحظر الشامل برمضان وتمديد ساعات الحظر   عبيدات يوضح حول تسجيل وفيات لمتلقي الجرعة الثانية في الأردن   جدل كبير في تكساس أثر فصل طبيب أردني من وظيفته / تفاصيل   توضيح حول سيناريوهات الحكومة لشهر رمضان
عـاجـل :

منخفض آخر مساء الثلاثاء .. هل يحمل الثلوج ؟

{clean_title}
صرح مدير إدارة الأرصاد الجوية السيد رائد رافد آل خطاب بان المملكة على موعدٍ مع المنخفض الجوي الثاني هذا الأسبوع يتمركز المنخفض الجوي شمال سوريا، وذلك اعتباراً من مساء الثلاثاء مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ تؤثر ليل الثلاثاء وتصبح الأجواء أشد برودة، وبمشيئة الله تهطل الأمطار اعتباراً من عصر يوم الثلاثاء بدأً من شمال المملكة تمتد ليلاً للمناطق الوسطى والجنوبية الغربية وأجزاء من المناطق الشرقية، تكون غزيرة في الأنحاء الغربية مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، مع حدوث البرق والرعد أحياناً.

ومع تعمق الكتلة الهوائية القطبية يوم الأربعاء تسود أجواء شديدة البرودة ويستمر هطول الأمطار في أغلب المناطق، تكون غزيرة أحياناً مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، كما ويتوقع تساقط زخات من البرد قد تكون غزيرة أحياناً ..
وأضاف آل خطاب بأن نهار الأربعاء ستشهد قمم المرتفعات الجنوبية العالية هطول زخات من الثلج قد تتراكم بشكل محدود فوق قمم جبال الشراة العالية، كما ويحتمل أن تشهد المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط المملكة زخات من الثلج ممزوجة مع الهطولات المطرية ، وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة تصل الهبات المرافقة لها الى 60كم/الساعة تثير الغبار في مناطق البادية
واعتباراً من ساعات ليل الأربعاء تتراجع الحالة الجوية وتضعف الهطولات بشكل عام، وتخف سرعة الرياح، وتتدنى مدى الرؤية الافقية بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية ويحذر من تشكل الإنجماد فجر الخميس فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية ومناطق البادية.

وحسب النشرة الجوية لثلاثة أيام قادمة من الثلاثاء وحتى الخميس ،فإنه نهار يوم غد الثلاثاء تبقى الأجواء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتدريجياً مع ساعات المساء تتأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز شمال سوريا، ويتوقع خلال ساعات المساء هطول زخات من المطر في شمال المملكة، الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تتجاوز سرعتها 50كم/س في بعض المناطق وتثير الغبار في مناطق البادية.
أما ليـلاً: تسود أجواء أشد برودة، وتدريجياً تعبر المملكة الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي، حيث تهطل الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية من المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية، وتكون الهطولات غزيرة على فترات خاصةً في الانحاء الغربية من المملكة مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها البرق والرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، وتكون الرياح غربية معتدلة الى نشطة السرعة، وتثير الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.
يوم الأربعاء:
بمشيئة الله يتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي على المملكة، مما يؤدي الى المزيد من الانخفاض على الحرارة، لتسود أجواء شديدة البرودة، وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، ويصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، حيث تكون الهطولات غزيرة على فترات؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة،
كما ويتوقع خلال ساعات النهار أن تشهد المرتفعات الجنوبية العالية (الشراه) هطول زخات من الثلج قد تتراكم بشكل محدود فوق القمم العالية منها.
كما ويحتمل أن تشهد المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط المملكة زخات من الثلج ممزوجة مع الهطولات المطرية، وتدريجياً مع ساعات الليل تضعف فرصة الهطولات بشكل عام، ويتشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 50كم/ساعة، وتخف سرعتها تدريجياً أثناء الليل.

ويوم الخميس، ترتفع درجات الحرارة قليلاً، مع بقاء الاجواء باردة جداً في اغلب مناطق المملكة، بينما تكون لطيفة في الاغوار والعقبة، ويتوقع مع ساعات الليل المتاخرة تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتهيب إدارة الارصاد الجوية بالاخوة المواطنين اخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة واماكن تشكل السيول واماكن تجمع المياه والحذر من الانزلاقات ومن خطر تدني مدى الرؤية الافقية وان يتابعو التحديثات عن الحالة الجوية على موقع إدارة الأرصاد الجوية على شبكة الأنترنت www.jmd.gov.jo أو على موقع التواصل الاجتماعي FACEBOOK أو الأتصال على الموظف المناوب في مديرية التنبؤات الجوية على رقم 4916190 وأيضا على رقم 4916191 ، او عبر تطبيق الهواتف الذكية JMDWEATHER .