آخر الأخبار
  إغلاقات بالجامعة الأردنية تشمل الحضانة   وفاة وزير الإعلام الأسبق نبيل الشريف   الهواري : الاسبوع القادم مهم ونراقب المنحنى الوبائي    التعديل الأول لحكومة الخصاونة سيطال من 9 - 11 حقيبة .. أسماء   الأرصاد تنشر آخر تطورات حالة الطقس في المملكة لـ3 أيام قادمة و تُحذر   فصل الكهرباء عن مناطق بإربد وجرش والمفرق الاحد   ضبط 84 شخصا في جرش وعجلون خالفوا الحظر   الأردن السابع عربيا بوفيات كورونا   دراسة: ارتفاع غير مسبوق لإصابات كورونا بالأردن   مياهنا توضح حقيقة سيلان مياه معالجة من محطة مادبا الى مجرى الوادي   "مكافحة الفساد" تنشر قصة فساد بالأردن عن توظيف أشخاص مقابل تنكة سمنة عام 1949   تعرف على موعد بدء العمل ب التوقيت الصيفي في الأردن للعام 2021   حركة سير نشطة نسبيا خلال حظر الجمعة في عمّان / شاهد بالفيديو   ضبط 127 شخصًا ومنشأتين خالفوا تعليمات الحظر الشامل في إربد   الضمان: تسهيل إجراءات "لمن يهمه الأمر" وكشف الاشتراكات إلكترونياً   مهيدات: طلبنا نواقص من الشركة المصنعة للقاح سبوتنيك الروسي   ضبط 82 شخصاً خالفوا أوامر الدفاع في الزرقاء   ولي العهد: صمود الأردن حالة تدرس   الحسين: أنا في الجيش لست وليا للعهد   الأمن: آلاف الرجال واصلوا الليل بالنهار ضمن واجب مقدس
عـاجـل :

عبيدات: افتتاح قسم للدم والأورام في البشير

{clean_title}
واصلت اللجنة المالية النيابية، الأربعاء، مناقشة مشروعي قانون الموازنة العامة وقانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.

وناقشت اللجنة خلال اجتماع برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، موازنة وزارة الصحة والمؤسسات التابعة لها، بحضور وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات ومدراء عامين المؤسّسة العامة للغذاء والدواء، والتأمين الصحي والمجلس الطبي العالي والمجلس الطبي الأردني.

وبين النائب السليحات أن اللجنة استوضحت من وزارة الصحة ودوائرها والمؤسسات الصحية حول أرقام الموازنة، ومستوى النفقات الجارية والرأسمالية، مؤكدا أن اللجنة ستأخذ الطلبات بعين الاعتبار نظرا لأن المملكة تمر بجائحة استثنائية تتطلب المزيد من الدعم، مثمنا دور الجيش الأبيض في مواجهة الجائحة بحرفية عالية.

وقال الوزير عبيدات إن الوزارة فعلت مبدأ التشاركية مع القطاع الخاص خلال جائحة كورونا، خوفا من المستوى الحرج ووصول نسبة الإشغال إلى 70 بالمئة.

وحول شراء الخدمات، بين عبيدات أن لجوء الوزارة لشراء الخدمات كان لتغطية النقص الحاد في الاختصاصات الطبية الفرعية التي تحتاج للتوسع في مجال التدريب ما يتطلب تفاعلا من جميع القطاعات وتدريب عدد كاف من الأخصائيين.

وأوضح أن الوزارة رفدت القطاع الصحي بالأدوية الخاصة ومضادات الفيروسات، وشراء كميات كافية من المضادات الأخرى، بالإضافة إلى الاتفاقات مع شركات تزويد المملكة باللقاح.

وأعلن أن الوزارة بصدد افتتاح قسم الدم والأورام في مستشفى البشير وإجراء اتفاقات مع مركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية، مثمنا دور منظمة الصحة العالمية لدعم الأردن خلال الجائحة وتدريب الكوادر بالإضافة إلى حملات التوعية.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن المؤسسة توفر الغذاء والدواء الآمن للمواطنين، وركزت على استحداث الجهود في القطاع الخاص لتعزيز انتاج الأدوية والرقابة على الغذاء والدواء خلال الجائحة وغيرها.

وحول برنامج شبكة "حياة" لمرضى الجلطات القلبية، أكد أمين عام وزارة الصحة الدكتور عمار الشرفا أن البرنامج لم يتوقف بل جرى تمديده لمدة 3 أشهر إضافية وسيجري تقييمه.

وأشارت مديرة التأمين الصحي الدكتورة الهام خريسات، من جهتها، إلى أن أبرز أوجه الانفاق في الصندوق كانت لمرضى السرطان ومرضى الكلى والقلب، وأن الاتفاقات المبرمة مع المستشفيات الجامعية تمكن المواطن من الذهاب للمستشفى مباشرة، ويدفع 20 بالمئة والصندوق يتكفل بالمتبقي، أما التحويل فيعفى المواطن بنسبة 100 بالمئة.

وأشارت إلى ارتفاع حجم المديونية بسبب دخول فئات جديدة من المؤمن عليهم كالأطفال دون السادسة والفئات فوق سن 60 عاما (الشيخوخة)، بالإضافة إلى الاتفاقات مع المستشفيات الجامعية.

وبينت الدكتورة خريسات أن صلاحية التحويل ليست ضمن اختصاص التأمين الصحي بل من صلاحيات المستشفى، مشيرة إلى أن المادة 24 من نظام التأمين تلزم بالتبليغ خلال 24 ساعة عن أية حالة طارئة