آخر الأخبار
  الامن العام : فرق بحث من شرطة البادية الملكية وشرطة الكرك والدفاع المدني وقوات الدرك باشرت منذ امس تمشيط منطقة صحراوية في البادية الجنوبية بحثاً عن حدث فُقد هناك .   إرتياح واسع بين الاردنيين بعد اقالة وزيري العدل التلهوني والداخلية المبيضين معتبرين الاردن دولة قانون   الحكومة ترفع أسعار المحروقات .. تفاصيل   ترجيح إجراء تعديل وزاري وشيك على حكومة الخصاونة   تفاصيل وليمة وزيري الداخلية والعدل   حقيقة تساقط الثلوج في المملكة الاربعاء القادم   بيان أمني حول حادثة انتحار شاب صباح اليوم في اربد   تعرف على السيرة الذاتية لوزيري الداخلية والعدل المكلفين   هذا ما قاله وزير العدل بسام التلهوني عقب تقديم استقالته من حكومة الخصاونة .. تفاصيل   68% من الأردنيين ضد قرار إعادة حظر الجمعة   إرادة ملكية سامية بقبول استقالة وزيري الداخلية والعدل   وفاة عقل بلتاجي   وفاة سائق باص روضة بحادث في الرصيفة    الخصاونة يطلب من وزيري الداخلية و العدل تقديم استقالتيهما لمخالفتهما أوامر الدفاع   "مالية الأعيان" توصي بإعداد خطة لإعادة النظر في مجمل الضرائب و إعادة هيكلتها   حجاوي: لا دراسات أن حظر الجمعة يحد من الانتشار   انتحار شخص باستنشاق مواد كيميائية بإربد   بدء سريان قرار دوام موظفي الحكومة بالحد الادنى   تحويل الدعم النقدي لـ25 ألف أسرة منتفعة من تكافل3   الصحة: إجراء نحو 32 ألف فحص لكورونا يوميا
عـاجـل :

العرموطي: الأردن سلم مواطناً لأمريكا وحُكم بالسجن 240 عاماً .. والدغمي يعلّق: اقتادوه كـ"الخروف" إلى الطائرة

{clean_title}
قال النائب صالح العرموطي إن الأردن سلم المواطن الأردني إياد نجم عام 1995 للأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة الأميركية.

وجاءت مداخلة العرموطي تعليقاً على مشروع قانون الاتفاقية بين اوكرانيا والاردن لتسليم المجرمين، اذ أكد العرموطي ان الأردن كان قد سلّم نجم الى الولايات المتحدة وحكم بالسجن 240 عاماً، و أمه الآن تبكي حالها في جرش.

من جهته قال النائب عبدالكريم الدغمي الذي تسلّم حقيبة وزارة العدل عام 1996 ان تسليم اياد نجم للسلطات الأمريكية تم بشكل غير لائق، وتم تسليمه دون علم مجلس الوزراء أنذاك، حيث أثارت تلك الحادثة غضب الملك الحسين بن طلال -رحمه الله- في وقتها، وكلف الدغمي بمتابعة قضية نجم وتوكيل محامٍ له في أمريكا.

و أشار الدغمي في حديثه ان اياد نجم تم تسليمه "كالخروف" دون علم مجلس الوزراء، حيث تم ترحيله بالطائرة والحكومة لم تكن تعلم بذلك في وقتها.

واعتقلت السلطات الامريكية الأردني أياد محمود اسماعيل نجم عام 1995، بعد ان سلمته السلطات الأردنية للولايات المتحدة الأمريكية، اثر اتهامه بقضية تفجير برج التجارة العالمي ومقتل 6 اشخاص عام 1993.

وبحسب ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز عام 1998، عن القضية، فإن نجم اتهم بقيادة سيارة مستأجرة محملة بقنبلة محلية الصنع في مرآب مركز التجارة العالمي، واسفر عن التفجير مقتل 6 واصابة مئات.

قالت الصحيفة إن القاضي في محكمة المقاطعة الفيدرالية رفض آنذاك إدعاء نجم بأنه لم يتلق محاكمة عادلة، وكذلك ادعاءات محاميه بأنه لم يكن مشاركًا معروفًا بعد أن جنده رمزي أحمد إلى المؤامرة، والذي أدين معه في القضية.

وقال القاضي لـ نجم، "ما فعلته كان هجوما سريا، ما فعلته هو قتل للأبرياء".

وحكم القاضي على نجم وخمسة متهمين آخرين بالسجن 240 عاما لكل منهم، وفرض على نجم غرامة بقيمة 250 ألف دولار، ودفع 10 ملايين دولار كتعويض.