آخر الأخبار
  إغلاقات بالجامعة الأردنية تشمل الحضانة   وفاة وزير الإعلام الأسبق نبيل الشريف   الهواري : الاسبوع القادم مهم ونراقب المنحنى الوبائي    التعديل الأول لحكومة الخصاونة سيطال من 9 - 11 حقيبة .. أسماء   الأرصاد تنشر آخر تطورات حالة الطقس في المملكة لـ3 أيام قادمة و تُحذر   فصل الكهرباء عن مناطق بإربد وجرش والمفرق الاحد   ضبط 84 شخصا في جرش وعجلون خالفوا الحظر   الأردن السابع عربيا بوفيات كورونا   دراسة: ارتفاع غير مسبوق لإصابات كورونا بالأردن   مياهنا توضح حقيقة سيلان مياه معالجة من محطة مادبا الى مجرى الوادي   "مكافحة الفساد" تنشر قصة فساد بالأردن عن توظيف أشخاص مقابل تنكة سمنة عام 1949   تعرف على موعد بدء العمل ب التوقيت الصيفي في الأردن للعام 2021   حركة سير نشطة نسبيا خلال حظر الجمعة في عمّان / شاهد بالفيديو   ضبط 127 شخصًا ومنشأتين خالفوا تعليمات الحظر الشامل في إربد   الضمان: تسهيل إجراءات "لمن يهمه الأمر" وكشف الاشتراكات إلكترونياً   مهيدات: طلبنا نواقص من الشركة المصنعة للقاح سبوتنيك الروسي   ضبط 82 شخصاً خالفوا أوامر الدفاع في الزرقاء   ولي العهد: صمود الأردن حالة تدرس   الحسين: أنا في الجيش لست وليا للعهد   الأمن: آلاف الرجال واصلوا الليل بالنهار ضمن واجب مقدس
عـاجـل :

قطاع الألبسة والأحذية .. خسرنا كل المواسم

{clean_title}
قال ممثل قطاع الالبسة والاحذية والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي، ان القطاع خسر منذ بدء جائحة فيروس كورونا في آذار الماضي، كل مواسم التسوق والشراء بفعل الاغلاقات وفترات الحظر.
واوضح القواسمي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان القطاع تحمل خسائر مالية عالية جراء تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين، وتكدس البضائع وانحسار المبيعات وكلف التشغيل واجور العاملين والمصاريف والالتزمات الأخرى.

واضاف ان مستوردات المملكة من الالبسة والاحذية والاقمشة تراجعت العام الماضي بنسبة 18 بالمئة، منخفضة الى 195 مليون دينار، مقابل 232 مليون دينار خلال عام 2019.
واستبعد ممثل القطاع ان يكون لعودة الطلبة الى مدارسهم أي تأثير على نشاط قطاع الالبسة والاحذية والاقمشة وبخاصة لجهة شراء الزي المدرسي والاحذية والحقائب.
واشار الى ان مبيعات القطاع تأثرت بشكل واضح من توقف التعليم الوجاهي بالمدارس منذ بداية الفصل الاول وبخاصة ان غالبية المحال المنتشرة بعموم اسواق المملكة، وفرت معظم التجهيزات التي تخص الطلبة من الزي المدرسي والاحذية والحقائب والمستلزمات الاخرى.

وبين القواسمي ان منشآت ومحال القطاع ملتزمة باجراءات السلامة والصحة المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا وتطبيقها على ارض الواقع وبخاصة التباعد الجسدي ولبس الكمامة وتوفير مواد التعقيم، وترك مسافات بين الزبائن والعاملين في الشركات والمحال.
وجدد مطالبته بمنح قطاع الألبسة والأحذية والاقمشة بعض الحوافز وخاصة فيما يتعلق بتخفيض الاعباء الضريبية والرسوم الجمركية وضريبة المبيعات، والتوصل لصيغة توافقية بين المالكين والمستأجرين بخصوص الايجارات عن فترات التعطل والتوقف عن العمل تحفظ مصالح الطرفين.
يذكر ان غالبية مستوردات الاردن من الالبسة والاحذية والاقمشة تأتي من تركيا والصين، إلى جانب بعض الدول العربية والاوروبية والآسيوية.

ويضم القطاع الذي يشغل 56 الف عامل، غالبيتهم من الاردنيين، 11 ألف منشأة تعمل في مختلف مناطق المملكة.