آخر الأخبار
  زريقات يكشف لجراءة نيوز حقيقة هذا الفيديو   السير للمواطنين: رقيب السير صائم مثلكم   اصابة ضابط من قوات حرس الحدود خلال احباط محاولة تسلل   بالرغم من حظر التجول الجزئي .. أزمة سير خانقة في شوارع عمان بسبب حملة تفتيش على تصاريح التنقل / فيديو   الحاج توفيق يدعو لتشكيل مجلس اقتصادي طارئ   607 آلاف شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا   التنمية تحقق بتصوير جمعية للمنتفعين أثناء توزيع المساعدات عليهم   أبو قديس: قرار حول الامتحانات النهائية لطلبة الجامعات الأسبوع المقبل   الصحة: لا استثناءات لمتلقي اللقاح من الكمامة والحظر   اقتصاديون: اقتصاد المملكة لن يتعافى إلا بهذه الإجراءات   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو سويلم والشوابكة والمراعية   الزراعة: لن نكافح الجراد داخل المدن   العسعس: تحصيلات 2020 أظهرت اثر معالجة التشوهات والاختلالات الضريبية   "قانونية النواب" تدرس إلغاء إنشاء سجل إلكتروني بـ"الذمة المالية"   الصناعة والتجارة: مخالفة مول للمغالاة .. ودراسة سقوف سعرية لاصناف دواجن   انخفاض اشغال اسرة العناية الحثيثة في الشمال عن 60%   3509 إصابة و 62 وفاة بكورونا في الاردن   الرياض: قضايا فساد بنحو 400 مليون واعتقال ضباط ومسؤولين   الصحة: ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة يفقدها فاعليتها   الخرابشة : امامنا ٦ اسابيع على الاقل لاستقرار الموجة الحالية
عـاجـل :

قطاع الألبسة والأحذية .. خسرنا كل المواسم

{clean_title}
قال ممثل قطاع الالبسة والاحذية والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي، ان القطاع خسر منذ بدء جائحة فيروس كورونا في آذار الماضي، كل مواسم التسوق والشراء بفعل الاغلاقات وفترات الحظر.
واوضح القواسمي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان القطاع تحمل خسائر مالية عالية جراء تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين، وتكدس البضائع وانحسار المبيعات وكلف التشغيل واجور العاملين والمصاريف والالتزمات الأخرى.

واضاف ان مستوردات المملكة من الالبسة والاحذية والاقمشة تراجعت العام الماضي بنسبة 18 بالمئة، منخفضة الى 195 مليون دينار، مقابل 232 مليون دينار خلال عام 2019.
واستبعد ممثل القطاع ان يكون لعودة الطلبة الى مدارسهم أي تأثير على نشاط قطاع الالبسة والاحذية والاقمشة وبخاصة لجهة شراء الزي المدرسي والاحذية والحقائب.
واشار الى ان مبيعات القطاع تأثرت بشكل واضح من توقف التعليم الوجاهي بالمدارس منذ بداية الفصل الاول وبخاصة ان غالبية المحال المنتشرة بعموم اسواق المملكة، وفرت معظم التجهيزات التي تخص الطلبة من الزي المدرسي والاحذية والحقائب والمستلزمات الاخرى.

وبين القواسمي ان منشآت ومحال القطاع ملتزمة باجراءات السلامة والصحة المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا وتطبيقها على ارض الواقع وبخاصة التباعد الجسدي ولبس الكمامة وتوفير مواد التعقيم، وترك مسافات بين الزبائن والعاملين في الشركات والمحال.
وجدد مطالبته بمنح قطاع الألبسة والأحذية والاقمشة بعض الحوافز وخاصة فيما يتعلق بتخفيض الاعباء الضريبية والرسوم الجمركية وضريبة المبيعات، والتوصل لصيغة توافقية بين المالكين والمستأجرين بخصوص الايجارات عن فترات التعطل والتوقف عن العمل تحفظ مصالح الطرفين.
يذكر ان غالبية مستوردات الاردن من الالبسة والاحذية والاقمشة تأتي من تركيا والصين، إلى جانب بعض الدول العربية والاوروبية والآسيوية.

ويضم القطاع الذي يشغل 56 الف عامل، غالبيتهم من الاردنيين، 11 ألف منشأة تعمل في مختلف مناطق المملكة.