آخر الأخبار
  مجموعة من الأشخاص يتهجمون على مركز الحسين للسرطان ويقومون بتكسير أجهزة طبية ومحتوياته   القبض على أربعة أشخاص قاموا بإطلاق النار على أحد منازل مخيم الشهيد عزمي المفتي   مدير الامن العام ومدير الدرك ومدير الدفاع المدني يتفقدون موقع مهرجان جرش   جريمة اللويبدة .. قتل والدته بسبب الوضع المالي السيئ للعائلة .. تفاصيل   بالصور ....بيان رقم "٣" حول حريق مصنع الاثاث في منطقة القسطل   الملك يتفقد موقع حريق المسجد الحسيني و يؤكد على ضرورة إعادة تأهيله بما يليق بالمكانة الإسلامية والتاريخية له   انخفاض أسعار المحروقات خلال الأسبوع الثالث من تموز .. "تفاصيل"   كارثة تحل بطفلة 3 سنوات أثناء لعبها داخل منزل ذويها في القويسمة "تفاصيل"   النائب السابق تمام الرياطي تصدر بيانا ناريا حول زيارة الرزاز للعقبة   الناصر: قرار تحويل واجهات الوحدات الزراعية إلى تجارية غير قانوني وسيظلم الاجيال   اعتقالات لأردنيين في السعودية   دفن مسيحي لبناني بجنازة إسلامية أردنية!   ماذا يعني اتجاه الأردن أمنياً واقتصاديا نحو العراق والمغرب؟   "برد الشفا" في مجلس النواب   ضحيّة جديدة لمشاجرة الرصيفة   شاهد بالفيديو جلالة الملك يتفقد المسجد الحسيني   سقوط "سقالة" بعاملان مصريا الجنسية بطريقة مروعة في تلاع العلي "تفاصيل"   سقوط "سقالة" بعاملان مصريا الجنسية بطريقة مروعة في تلاع العلي   الأردن يتعرض لهجمات إلكترونية !   معونات لـ5 آلاف أسرة
عـاجـل :

لماذا يمشي الأطفال على أطراف أصابعهم؟

آخر تحديث : 2019-05-21
{clean_title}

تعلم المشي بالنسبة الى الاطفال هي مهمة شاقة ومتعبة، ولكن في الوقت عينه ممتعة ومسلية. ويفرح الوالدان جداً حين يبدأ الطفل بخطواته الأولى، لكن القلق سرعان ما يساورهما خصوصاً إن قام الطفل بالمشي على اطراف اصابعه. لذا موقع صحتي خصص لك هذا الموضوع اليوم ليطلعك على ابرز ما تحتاجين الى معرفته حول أسباب مشي الطفل على أطراف اصابعه.

هل مشي الطفل على أطراف اصابعه امر طبيعي؟

في بداية تعلّم الطفل المشي، قد يجد صعوبة في تثبيت قدميه على الارض والضغط عليهما للسير بطريقة طبيعية، لذا قد بلجأ الطفل الى السير على اطراف اصابعه الى ان يتمكّن من السير بشكل طبيعي. وفي هذه الحال لا داعي لقلق الامهات، فالامر بسيط وليس خطيراً. وفي هذه الفترة تلاحظ الامهات بعض التطور في حركة قدميّ الطفل، فتارة يمكنه السير على قدمه كاملة، واحياناً اخرى يصعب عليه الامر. ويمكن أن يقوم الطفل في سن متقدمة بالسير على أطراف اصابعه بحكم العادة وليس نتيجة صعوبة ما أو مرض معين، لذا يجب عدم المبالغة في ردة الفعل تجاه هذا الامر، الا في حالات نادرة جداً. ومن المفضّل دائماً استشارة الطبيب لتحديد وجود أي حالة مرضية.

ما هي الاسباب المرضية التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف أصابعه؟

- من بين الأسباب التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف أصابعه هو القصر في وتر العرقوب. وهذا الأخير يربط بين العضلات السفلية للقدم وظهر عظمة العقب، ففي بعض الأحيان يكون هذا الوتر قصيراً ما يحول دون تمكّن الطفل من السير بشكل طبيعي، فيضطر الى المشي على أطراف أصابعه لصعوبة ملامسة قدمه كاملة الأرض.

- في أحيان أخرى، قد يمشي طفلك على أطراف أصابعه نتيجة وجود خلل في الوظيفة الدماغية المسؤولة عن المشي، وهو ما يعرف بالشلل الدماغي، الذي يؤدي الى خلل في وضعية الجسم أو اضطرابات في العضلات، الأمر الذي يعيق قدرة الطفل على السير بشكل طبيعي.

- ايضاً من بين الأسباب التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف اصابعه نشير الى ضمور العضلات، وهي حالة مرضية جينية تصيب ألياف العضلات بالتلف والضعف الشديد، ما يجعل حركة القدمين في حالة غير متساوية وصحيحة، فيبدأ الطفل بالسير على أطراف أصابعه.

- يمكن أيضاً أن يؤثر مرض التوحد على حركة الطفل في المشي، فالتوحد هو مجموعة اضطرابات معقدة تؤدي الى خلل في بعض الوظائف الجسمية لدى الاطفال، فينتج عنها ضعف في الكلام والتواصل مع حركات غير طبيعية، ومنها المشي على أطراف الأصابع.


جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق