آخر الأخبار
  ضبط صفحات وهمية بأسماء شخصيات مشهورة للاحتيال على المواطنين "تفاصيل"   بعد حادثة "فتى" الزرقاء .. تفاصيل مروعة بجريمة قتل أردنية طعنا بسكين على يد شقيقها داخل مجمع إربد   توضيح هام حول رواتب المعلمين في المدارس الخاصة بعد خصم 15 % .. تفاصيل   صدور نظام المكلفين بخدمة العلم   دعوة لتخصيص راتب للجدات الاردنيات اللاتي يرعين احفادهن   ضبط أصحاب صفحات احتيالية على مواقع التواصل   للاردنيين.. وظائف في السفارة الاميركية - رابط   احالة قضية فتى الزرقاء لامن الدولة   إخلاء سبيل مصور جريمة الزرقاء   مسؤول كورونا يكشف سبب اختيار يوم الجمعة لتطبيق الحظر الشامل حتى نهاية 2020 .. تفاصيل   الارصاد الجوية تحذر السائقين من الطقس خلال الايام القادمة .. تفاصيل   الحكومة: تعليمات جديدة لتنظيم دوام الموظفات   تفاصيل الحظر وصلاة الجمعة   تصريح هام بشأن رسوم المدارس الخاصة   توضيح حكومي حول الحظر الشامل   انخفاض ملموس على الحرارة   مطالبات بزيادة صلاحيات الحاكم الاداري لتمكينه من سد الضعف في بعض القوانيين   امام مدير إدارة السير العميد فراس الصعوب .. سيارات تمتلئ بعبارات وألفاظ خادشة   إرتياح عام بعد قيام الأمن العام بإلقاء القبض على قرابة 400 مطلوب وتساؤلات عن سبب التأخر حتى الان   الأمن العام يكشف حقيقة العثور على فتاة مقطوعة الرأس "بيان رسمي"
عـاجـل :

ما تأثير الشوكولاتة على المناعة؟

{clean_title}

كشفت الدكتورة فارفارا زارودينا، أخصائية التغذية، أن الشوكولاتة هي واحدة من أغنى مصادر مضادات الأكسدة ولها تاثير إيجابي في منظومة المناعة.

وأشارت الخبيرة  ، إلى أن نتائج البحوث والدراسات الأخيرة، أظهرت أن الشوكولاتة هي أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا. والناس تفضل هذا المنتج لأسباب عديدة بما فيها العاطفية: عند تناول الشوكولاتة ينشط الدماغ هرمونات المتعة والسعادة- الدوبامين والسيروتونين. علاوة على هذا، تحفز الشوكولاتة منظومة المناعة.

وتقول، "يحتوي الكاكاو الذي تصنع منه الشوكولاتة، على أكثر من 200 مركب لها تاثير إيجابي في الجسم، مثل مركبات الفلافونويد. وهذه المركبات هي مضادات قوية للأكسدة، ولها تاثير إيجابي في عملية تخثر الدم وتحمي الجسم من الجذور الحرة ،

تؤثر إيجابيا في منظومة المناعة. كما يحتوي الكاكاو على أعلى نسبة من هذه المركبات مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى. لذلك يمكن القول إن الشوكولاتة تحفز منظومة المناعة في الجسم".

ولكن من جانب آخر تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر، ما يقلل من مفعولها الإيجابي. وتقول، "تفقد الشوكولاتة خلال عملية الإنتاج الكثير من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة الموجودة في الكاكاو. لذلك تجري حاليا محاولات لتقليل نسبة هذا الفقدان، وتقليل كمية السكر فيها، دون أن تفقد طعمها المعهود. لذلك تعتبر الشوكولاتة المرة أكثر فائدة للجسم لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو وأقل من السكر. وأما الشوكولاتة البيضاء فخالية من جميع فوائد الشوكولاتة".

وتشير الخبيرة، إلى أن الشوكولاتة قد تسبب الإدمان كبقية المواد الغذائية، وتقول، "وهذا ينعكس في الوزن و الحالة الصحية وحالة البشرة والمظهر الخارجي. لذلك لا يجوز الإفراط بتناول الشوكولاتة، بل يجب تناولها باعتدال ولا سيما المر منها".