آخر الأخبار
  الأمن العام:تحرير 1555 مخالفة فردية لأشخاص و 6 مخالفات لمنشآت منذ صباح هذا اليوم   الذكرى الخامسة والستون لتعريب قيادة الجيش العربي .. قصة وطن وشجاعة قائد   الملك يزور مصنعا ومشروعا في جنوب عمان   تخفيض اعداد اعضاء مجالس الادارة لشركات حكومية   الحكومة تعتمد 2 آذار يوماً لمدينة عمان   الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب قيادة الجيش   بعد خبر جراءة نيوز .. مجلس الوزراء يقرر إعفاء مستأجري أملاك البلديّات والأمانة بنسبة 25%   رئيس هيئة الأركان المشتركة ومدير الأمن العام يحضران توقيع ‏اتفاقية التعاون الجوي بين القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي ومديرية الأمن العام   تعمم على الجامعات بعدم فرض أي رسوم جديدة   التوثيق الملكي يعرض وثيقة ذكرى تعريب الجيش    شاهد أعداد إصابات ووفيات كورونا اليوم في الاردن تفاصيل   الأمير مرعد بن رعد بن زيد كبيرا للأمناء في الديوان الملكي الهاشمي   اسعار الخضار والفواكه اليوم   أمن الدولة: 12 سنة لتاجري مخدرات و6 سنوات لأربعة مروجين وموزعين   المسلماني ضمن قائمة أفضل شخصية عربية مؤثرة لعام 2020 - رابط   إبادة أكثر من 850 بقرة عاشت في ظروف "جهنمية"   نقيب الأطباء الأسبق: "الحكومة مستوطية حيط المواطن" في حظر الجمعة   رئيس ديوان المحاسبة: مخالفات الأفراد بالقطاع العام تنطبق على الخاص   68% من الأردنيين ضد قرار إعادة حظر الجمعة   خلال 3 أشهر ونصف .. وزيران للداخلية في حكومة الخصاونة غادرا موقعهما لأسباب وظيفية
عـاجـل :

ما هو أسلوب "المعاملة الصامتة" .. وما أضراره النفسية؟

{clean_title}
تقريرا سلّط فيه الضوء على ما يُعرف بأسلوب "المعاملة الصامتة"، موضحا طبيعة هذا السلوك والأضرار النفسية التي يسببها لأولئك الذين يتعرضون لهذه المعاملة.

وقال الموقع في تقريره إن أغلب الناس يغفلون عن خطورة "المعاملة الصامتة" عند الحديث عن أسوأ أساليب التعامل مع الآخرين.

ويؤكد الموقع أن هذا الأسلوب الذي يعتمده بعض الأشخاص للتحكم في الآخرين وفرض آرائهم، عبر التجاهل واللامبالاة، غير مقبول تماما في العلاقات بين الأزواج أو أفراد العائلة أو الأصدقاء، ولا ينبغي أبدا التسامح معه، لأنه يسبب الكثير من الأذى النفسي.

وحسب الموقع، فإن الابتعاد عن الآخرين لبعض الوقت من أجل تهدئة الأعصاب في لحظات الغضب أمر جيد، لكن التجاهل التام للشخص الذي تتعامل معه لمجرد أنه لم يقبل رأيك أو فكرتك، تصرّف غير أخلاقي بتاتا.

أسلوب للعقاب والتحكم

يُعرّف موقع "هي سيغموند" المتخصص في أبحاث علم النفس، "المعاملة الصامتة" بأنها وسيلة للتسبّب بالأذى دون ترك أي أثر.

وحسب هذا الموقع، فقد أظهرت الأبحاث أن التجاهل يؤثر عصبيا على ذات المنطقة من الدماغ التي تتأثر بالألم الجسدي.

وينقل الموقع عن كيبلينغ ويليامز، أستاذ علم النفس في جامعة بيرديو بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي درس هذا السلوك لمدة عشرين سنة، قوله إن "نبذ الآخرين وتجاهلهم، عبر اللامبالاة أو المعاملة الصامتة، هو أسلوب للعقاب أو التحكم، وقد لا يدرك الناس الأذى النفسي أو الجسدي الذي ينجر عنه. في الحقيقة، لدينا في أعماقنا كبشر قدرة على إدراك هذا النبذ، وسواء تعرضت للتجاهل من قبل شخص تكرهه أو مجموعة أشخاص، فإن الألم يبقى موجودا".

ويضيف ويليامز: "تنشّط المعاملة الصامتة، حتى لو كانت لمدّة وجيزة فقط، القشرة الحزامية الأمامية، وهي جزء الدماغ الذي يستشعر الألم الجسدي، كما أن الشعور بالألم يكون بالدرجة ذاتها، بغض النظر عما إذا كان هذا التجاهل من قبل الغرباء أو الأصدقاء المقربين أو الأعداء".


كيف تتعامل مع هؤلاء الأشخاص؟

حسب موقع "أوارنس أكت"، لا يجب أن نحاول أبدا إرضاء الآخرين إذا رفضوا التحدث إلينا واعتمدوا أسلوب المعاملة الصامتة.

في حال لم ترتكب أي خطأ، فإن الاستسلام لهؤلاء الأشخاص لن يؤدي إلّا إلى تماديهم في هذا السلوك، واقتناعهم أن كل ما عليهم فعله للوصول إلى ما يريدونه منك، هو التجاهل.

ويؤكد الموقع أن هذا الأسلوب قد يظهر في العلاقات بين الأصدقاء أو بين أفراد الأسرة، وليس حكرا فقط على العلاقات الرومانسيّة والحياة الزوجيّة.

وفي حال كنت تتعرّض لهذا الأسلوب بكثرة في علاقتك مع شريكك أو صديقك، يجب أن تعرف إذا كان يفعل ذلك لمجرد الشعور بالرضا عن نفسه، أو لإجبارك على موافقته على شيء معيّن.