آخر الأخبار
  وزير الصحة يعلق على وفاة طبيبة اسنان خلال عملية شفط دهون   تعرفوا على ارتفاعات المناطق في الأردن .. هل ستصل الثلوج منطقتك؟ أسماء المناطق وإرتفاعها   بشرى سارة لسكان المناطق التي يزيد إرتفاعها عن 1100 م   وزير التربية يؤكد .. توضيح حكومي حول رواتب وعلاوات المعلمين لشهر 1   بيان من السفارة الأمريكية في عمّان للراغبين بالسفر إليها   بعد تطور جديد بالمنخفض الثلجي .. إعلان من ادارة الأزمات وإجراء حكومي   وفاة الإعلامي الأردني سامي حداد في لندن   تعرف على تعليمات علاوة غلاء المعيشة للمتقاعدين لسنة 2021 .. "تفاصيل"   المنخفض الجوي يتعمق و تفاصيل جديدة حول المناطق المشمولة بتساقط الثلوج   تعرف على المناطق المشمولة بتوقعات تساقط الثلوج الأربعاء   الخصاونة يلتقي السفير الكويتي   الحكومة تُصحح خطأ .. تفاصيل   إرادة ملكية للنائب خير ابو صعيليك   إرادة ملكية بتشكيل أمناء متحف الدبابات الملكي   السرطان السبب الثاني للوفيات في الأردن   السماح بتجديد جوازات سفر الأردنيين في الخارج   لا اصابات بكورونا في معان   الحاج توفيق: مئات الأندية الرياضية تعلن رفضها قرار تعيين مراقب صحي   العسعس: هدفنا تخفيض الدين العام إلى أقل من 80% في 2024   هام من الاتصالات لمستخدمي تطبيق "واتساب" في الأردن
عـاجـل :

أيحق لنا الهروب من موت كورونا ؟

{clean_title}
جراءة نيوز - المحلل الإستراتيجي الدكتور منذر الحوارات يكتب ..

في الحروب تُعلق الامال على القادة والجنود وقوة صبرهم وتحملهم ، وأشد ما يخيف هو أن تفَُت قوة العدو من عزيمتهم وتدفعهم نحو الوهن والاستسلام ، وهذه اخطر اللحظات التي قد تواجه اي شعب او أمة ، والحرب لم تعد تقتصر على الشكل التقليدي بل أصبحت اقتصادية او الكترونية او طبية ، وما اقصده الان هو الحرب في مواجهة فيروس خطير اعني كورونا .

والآن نحن نواجه مع العالم حرب ضروس في مواجهته ، لم تقتصر تأثيراته علينا بل طالت العالم بأسره وتركت سيلاً من الضحايا ، وللأمانة لم ألحظ حالة هروب او جبن في مواجهة هذا الفيروس على مستوى العالم ، وبذلت الكوادر الطبية اطباء ، ممرضين ارواحهم في سبيل المرضى ، ولم تسجل حالات هروب او رفض للانخراط في العمل برغم حجم التضحيات الهائل الذي بذلوه ، لكن ما دعا للدهشة في بلدنا هو بداية الدعوة من قبل بعض الاطباء بإغلاق عياداتهم والتوقف عن استقبال المرضى خوفاً من الاصابة بهذا المرض ، كما ان البعض الاخر طلب معايير معينة لا يمكن تنفيذها قبل مشاهدة المرضى ، وأخرين خرجوا مولولين على مواقع التواصل الاجتماعي ، السؤال ايعقل ان ننتصر في حرب وفينا كهؤلاء ؟ ايحق للقادة والجنود الانسحاب من ارض المعركة خوفاً من الموت ؟ ألا يحاسب اي قائد او جندي ميدانياً لو فعل ذلك ؟ اذاً لماذا هنا تنتشر دعواتهم بدون اي رادع او حسيب.

فبعد ان اكتشفنا كم ادى التقصير الحكومي وغياب الرؤية والاستراتيجية الواضحة في المواجهة لنتائج كارثية ، بل كشفنا كم هي هشة مؤسساتنا لدرجة اننا صحونا على واقع يشير الى تهشم فعلي في البنية المؤسساتية لقطاعاتنا كافة والصحة واحد منها ، فهل يفقدنا هؤلأ الامل في التعويل على العنصر البشري الذي طالما تغنينا به ومجدناه على انه هو الثروة الحقيقية التي نمتلكها في مواجهة فقر الموارد وشحها ، أيفقدنا هؤلاء المعركة بجبنهم وهروبهم ؟

 بدون شك هم قلة قليلة لا يمثلون إلا انفسهم فالقطاع الطبي في بلدنا صامد ومقاتل حتى الانتصار . لكن هؤلاء القلة يجب بترهم بمحاسبتهم .