آخر الأخبار
  منخفض جوي جديد وعميق قادم للمملكة والزائر الأبيض بهذه المناطق   وزير التربية والتعليم يكشف عن إجراء مفاجئ لكل طالب عند العودة للصفوف   الفايز: مملكتنا أصبحت مملكة الحب   ‏إلغاء نظام المركز الثقافي الملكي ونقل موظفيه لوزارة الثقافة   تحذير أمني لجميع المواطنين ..   إرادة ملكية بالموافقة على نظام رواتب وعلاوات الأمن العام   أبو غزالة: ترامب قد يعلن الأحكام العرفية   العيسوي يتفقد مشاريع زراعية في الكرك والبلقاء والمفرق   إرادة ملكية بإعادة تعيين الأمير علي بن نايف   أصحاب "المطاعم السياحية" يعتصمون أمام مجلس النواب   العين الحمود : ظننته رجلًا ..   الناصر: الأردن بلد المعجزات   8 وفيات و957 إصابة جديدة بكورونا بالأردن   الأمانة تعلن طوارئ متوسطة للتعامل مع الحالة الجوية   توصية برفع السعة المقعدية لوسائط النقل   امطار بالشمال والثلوج ستصل الليلة للمملكة .. تفاصيل   23 ألف مريض قيد العلاج في الحسين للسرطان   موزعو الغاز: «احنا انطرشنا من زمان»   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمايدة والخصاونة والصناع   العسعس: موازنة 2021 الأصعب على الأردن
عـاجـل :

نصائح هامة لضبط مستوى الكوليسترول في الدم

{clean_title}

كشفت خبيرة تغذية، عن مجموعة من النصائح لمواجهة فرط كوليسترول الدم العائلي "Familial Hypercholesterolemia”. والذي يعد حالة وراثية.

 

وأفادت صحيفة "النهار” اللبنانية نقلًا عن نورهان ناصر اختصاصية التغذية التي أشارت إلى الارتباط بين الغذاء وهذه الحالة. عشر نصائح لضبط الكوليسترول في معدلاته الطبيعية.

وجاءت النصائح كالتالي:

– الابتعاد عن الدهون المشبعة (Saturated and Trans-Fat) دون تخطي السعرات الحرارية من الدهون 30%. من مجموع السعرات الحرارية الإجمالية في اليوم.

– ممارسة الرياضة بانتظام.

– الوصول والمحافظة على الوزن المناسب لكل مصاب.

– الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة (Processed and Fast Food).

– الاعتماد على الخضروات الغنية بالألياف في النظام الغذائي.

– الابتعاد عن اللحوم الغنية بالدهون واستبدالها بأخرى صحية كصدور الدجاج المنزوعة الجلد.

– تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل وفق إرشادات جمعية القلب الأمريكية لغناها بالأوميغا 3.

– إدخال البقوليات كمصدر للبروتين النباتي.

– استبدال الخبز الأبيض بالحبوب الكاملة كخبز القمحة الكاملة أو خبز الشوفان.

– استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني أو البرغل أو الكينوا.

وبالإضافة إلى هذه التعليمات الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول العائلي. حذرت خبيرة التغذية من إهمال زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة ومتابعتها وفق اختيار الأدوية الضرورية لعلاج هذه المشكلة الصحية.