آخر الأخبار
  د.منذر الحوارات : لا يوجد كتل حزبية وقانونية قادرة على الضغط على الحكومة لتغيير خطاب الثقة   العيسوي ينقل تعازي الملك إلى القاضي والشديفات والعليمات   وزير الصحة: ارتفاع إصابات كورونا المتحور في الأردن إلى 162 حالة   زواتي توضح حول نية الحكومة بيع شركة مصفاة البترول   الكسبي: البنية التحتية في المملكة متهالكة   إحالة مدير عام الآثار العامة عليان الى التقاعد   تخفيض رسوم تصاريح العمل لقطاعي الزراعة والمخابز   الحكومة توافق على الربط الأمني مع وزارة الأمن الداخلي الأميركية   إعلان تجنيد صادر عن الجيش .. شروط ومتطلبات   قانونية النواب تبدأ بمناقشة مشروع قانون "من أين لك هذا"   انخفاض الدخل السياحي 73.9% في أول 10 أشهر من العام الماضي   الحكومة تصرح بشأن رفع أسعار فاتورة الكهرباء وبند جديد يستحق الدفع   العودات لأمانة النواب: ازالة العوائق أمام الصحفيين وفتح اجتماعات اللجان   دراسة مسارين محتملين لعودة طلبة الجامعات   منخفض قطبي وثلوج قادمة إلى الأردن .. تفاصيل   القطامين: المراقب الصحي ستتحمله الحكومة لغاية ٢٥ طفلا في الروضة   طبيب اردني جديد يلتحق بقافلة شهداء الواجب في الحرب ضد فيروس كورونا   العرموطي: الأردن سلم مواطناً لأمريكا وحُكم بالسجن 240 عاماً .. والدغمي يعلّق: اقتادوه كـ"الخروف" إلى الطائرة   الدغمي للعرموطي: تسليم اياد نجم للامريكان لم يكن قانونيا والملك الحسين غضب حينها   لا قرار بعد بإعفاء متلقي لقاح كورونا من فحص الـ (PCR) عند وصولهم للأردن
عـاجـل :

هل يتكاثر كورونا في الخلايا العصبية؟

{clean_title}

أكد الأستاذ المساعد في قسم الأمراض المعدية في جامعة الصداقة بين الشعوب، سيرغي فوزنيسينسكي إن "COVID-19” يمكن أن يتكاثر نظريًا في خلايا الجهاز العصبي. حيث أن الفيروس يصيب الرئتين في المرضى الخاضعين للمراقبة.

 

وفي وقت سابق، توصل مجموعة من العلماء الأمريكيين إلى استنتاج مفاده أنه من الممكن أن يتلاعب فيروس كورونا بوعي المصابين به قبل ظهور أعراض العدوى. وهدف مسببات الأمراض، هو زيادة معدل التكاثر الذاتي والانتشار والبقاء على قيد الحياة.

كما علق على استنتاجات العلماء: "جميع فيروسات كورونا يمكن أن تتكاثر في خلايا مختلفة. خلايا الجهاز التنفسي، وخلايا طلائية في الجهاز الهضمي والخلايا العصبية. أي، نظريًا، لا يمكن استبعاد أن فيروس SARS-CoV-2 يمكن أن يتكاثر في خلايا الجهاز العصبي..”. وفقاً لوكالة "سبوتنيك”.

فيما أوضح اختصاصي الأمراض المعدية أنه في المرضى الذين تمت مراقبتهم، عادة ما تكون خلايا الجهاز التنفسي المتأثرة، "بشكل رئيسي خلايا القسم السفلي، أي في الرئتين”.

في حين قال فوزنيسينسكي إلى أنه "في الوقت الحالي لا يمكن القول إن عددًا كبيرًا من المرضى الذين توفوا لديهم كمية كبيرة من الفيروس في خلايا الجهاز العصبي. لذلك، في رأيي، إن هذه الاستنتاجات سابقة لأوانها إلى حد ما”.